السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا قبل قراءة المقال أعلمك أن كل مايحتويه المقال عبارة عن رأي شخصي لي كطالب من المدرسة العليا للإعلام الآلي لذا يرجى قراءة المقال كاملا ثم إذا وجد أي غموض فشاركنا بالتعليقات أسفل الموضع للتعليق عبر الفيسبوك اضغط على ( التعليقات F ) و للتعليق عبر الايميل اضغط على ( التعليقات Gmail )
تعتبر المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي من التخصصات المهمة في الجزائر, إذ تحتل سنويا الرتبة الأولى من حيث الطلبات عليها مما يجعل معدل القبول فيها مرتفعا بالنسبة للتخصصات الأخرى.
نظرة عامة :
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي (المعهد الوطني للإلام الآلي قديماً) بواد السمار شرق العاصمة الجزائرية تخرج مهندسين في الإعلام الآلي بعد تكوين مدته خمس سنين ،سنتين تحضيريتين و أخرى كجذع مشترك و اثنتين للتخصص وتعرض ثلاثة إختصاصات حاليا:
- تكنولوجيا نظم معلومات.
- أنظمة الإعلام الآلي.
- هندسة البرمجيات (منذ سنة 2014).
تقوم المدرسة بنشاطات عدة خارج البرنامج الدراسي كمحاضرات لعدة وجوه معروفة في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال على المستوى الوطني, الإقليمي وحتى العالمي. كما تحتضن عدة تظاهرات على مر السنة الجامعية.
في الجزائر , لا توجد جامعة أو مدرسة تمنحك شهادة مهندس دولة في الإعلام الآلي إلا المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي , فباقي تخصصات الإعلام الآلي (MI) تمنحك فقط ماستر أو دوكتوراه .
أما المدرسة فتمنحك خلال خمس سنوات فقط شهادة مهندس دولة في الإعلام الآلي + شهادة ماستر 2 (هذه نقطة مهمة)
التخصص الجامعي , قرار مهم !
يعتبر اختيار التخصص الجامعي من أهم القرارات التي تتخذها في حياتك . لذا لا بد من استخارة الله عز و جل ثم دراسة كل التخصصات بجد مع مراعاة النقاط التالية :
أولا : الرغبة الشخصية بنسبة 70 بالمئة
فمهما كانت الدراسة صعبة و الظروف غير ملائمة إلا أن رغبتك و طموحك سيجعلانك تتفوق بسهولة .
و في العكس سنوات الجامعة ستنقلب عليك و تجعلك نادما طوال حياتك اذا لم تختر ما ترغب فييه .
ثانيا : نصائح العائلة و المقربين بنسبة 20 بالمئة
عليك باللإستماع لنصائح عائلتك و مقربيك فلا ندم من استخار و لا خاب من استشار. و خاصة نصائح أبويك.
ثالثا : الظروف و الإمكانيات بنسبة 10 بالمئة
مثلا اذا كنت منقسما بين تخصصين فعليك باختيار التخصص الأقرب إلى منزلك. لأن هذا سيؤثر في معنوياتك مستقبلا.
إختيار المدرسة ؟
تكون الدراسة لخمس سنوات متواصلة .
حيث تكون السنة الأولى و الثانية عبارة عن أقسام تحضيرية . في نهاية السنة الثانية و إذا ما تحصلت على المعدل ستجتاز امتحانا إضافيا (Concours) في ثلاث مواد والنجاح في هذا الإمتحان يمكنك بالإلتحاق بالطور العالي.
اذا أن السنة الأولى في هذا الطور (سنتك الثالثة) تكون جذعا مشتركا بعدها في السنة الثانية (سنتك الرابعة) ستختار تخصصا لك ( التخصصات المذكورة في بداية المقال ).
في السنة الثالثة (سنتك الخامسة) ستقوم بالإعداد لمذكرة التخرج و دراسة ساعات إضافية من أجل الحصول على شهادة ماستر 2 بعد امتحان القبول (examen d'admission) .
في نهاية السنة الأولى يمتلك كل طالب الحق في تجربة الحياة المهنية , اذا يقوم خيارايا بدورة تدريبة (Stage) لمدة 15 يوم في إحدى الشركات التي يرغب فيها في الصيف .
لمزيد من المعلومات و التفاصيل حول نظام الدراسة :
ورقة الدورة التدريبية |
لمزيد من المعلومات و التفاصيل حول نظام الدراسة :
و بعد التخرج تملك الخيار سواء للدخول إلى عالم العمل و الشركات أو عالم البحث العلمي .
عموما يعتبر أغلب الطلبة أن الدراسة ليست صعبة جدا لكن البرنامج طويل و المواد الأساسية كثيرة حيث تدرس في كل سداسي 8 مواد (سأذكرها لاحقا ) غالبا ما تكون 6 مواد أساسية تحتاج لمراجعة و تحضير و المادتين الأخريتين للغة أو الاستكشاف .
لكن مواصلة نفس نمط الدراسة في البكالوريا و الابتعاد عن القلق و التوتر سيجعلانك تتفوق بسهولة .
تعتبر السنة الأولى و خاصة الفصل الأول أهم سنة في المدرسة لأن الطالب لم يعتد بعد على التعليم العالي . لكن ما يجعل الكثير يتردد في اختيار المدرسة هو هذه النقطة :
في نهاية السنة الأولى لا توجد دورة استدراكية للذين لايحصلون على المعدل و الأكثر من ذلك لا يسمح بإعادة السنة الأولى أبدا.
(هذا الأمر ينطبق على السنة الأولى فقط يمكنك إعادة باقي السنوات )
(هذا الأمر ينطبق على السنة الأولى فقط يمكنك إعادة باقي السنوات )
إذ أن حصولك على معدل سنوي أكثر من 10 + تجنب النقطة الإقصائية في المواد سيمكنك من الإنتقال الى السنة الثانية.
لكن أذا حصل العكس سيتم إعادة توجيهك الى تخصصات أخرى ( , هندسة , رياضيات و إعلام آلي (في الولاية القريبة من مقر سكناك) .. ) حسب رغبتك و معدلك.
لكن لايسمح لك باختيار المدارس العليا .
النقطة الإقصائية لكل مادة تمثل 60 بالمئة من معدل الدفعة في تلك المادة . لكن حتى لو تحصلك عل نقاط إقصائية مع تحصلك على المعدل السنوي لا يعني طردك في غالب الأحيان و لكل مادة نقطتها الإقصائية الخاصة بها
في كل سنة يدخل حوالي 200 إلى 250 طالب السنة الأولى لكن في الغالب لا ينتقل إلا 150 إلى 200 الى السنة الثانية .
حيث أن القليل فقط من الذين لم ينتقلوا بسبب عدم تحصلهم على المعدل أما الأغلبية منهم فتستسلم خلال السنة أو في البداية عندما يحسون أنفسهم متأخرين عن زملائهم و بسبب التوتر و القلق. أو الندم و أيضا الإلتحاق بمدارس أخرى .
دائما تذكر هذا الشعار الذي يعبر عما يمر به أغلبية الطلاب :
ستدخل ستندم ستبكي ثم تكافح و تتيقن بأنه أفضل قرار إخذته في حياتك
ستدخل ستندم ستبكي ثم تكافح و تتيقن بأنه أفضل قرار إخذته في حياتك
طالبة في المدرسة |
المواد المدروسة
في السنة الأولى تتلقى تعليما قاعديا حيث تتلقى مجموعة من المواد المهمة للمهندس في مجال الإعلام الآلي .
بعض المواد تدرس لفصل واحد و أخرى تبقى لكن تنتقل فيها للمستوى التالي . مثلا مادة التحليل (Analyse) تمتد على أربعة فصول و هو ما يكافئ سنتين .
عموما لا فرق في المدرسة بين من درسوا تخصص رياضيات أو تقني رياضي أو علوم تجريبية إلا في بعض النقاط القليلة . حيث أن 90 بالمئة مما ستتعلمه سيكون جديدا على كل الطلبة و أيضا سيعيد الأساتذة تدريس كل شيء من الصفر إليك .
عموما لا فرق في المدرسة بين من درسوا تخصص رياضيات أو تقني رياضي أو علوم تجريبية إلا في بعض النقاط القليلة . حيث أن 90 بالمئة مما ستتعلمه سيكون جديدا على كل الطلبة و أيضا سيعيد الأساتذة تدريس كل شيء من الصفر إليك .
السنة الأولى :
المواد المدروسة في
السداسي الأول :
المادة
|
وصف
|
المعامل
|
Analyse 01
|
التحليل، هو فرع من الرياضيات الذي يهم بدراسة الدوال والمتتاليات
والنهايات طبعا بمستوى أعلى من الثانوي، يتم التطرق إلى بعض المفاهيم الجديدة ويغلب
عليها الطابع التجريدي (عكس الحسابي)، تكون صعبة الفهم في البداية لكن مع
المتابعة المستمرة تسهل الأمور.
|
5
|
Algèbre 01
|
الجبر، هو أيضا فرع من الرياضيات، فهو يضم جانب الحساب ويهتم بدراسة
البنيات الجبرية وكثيرات الحدود، فهو نوعا ما يعتبر سهل الفهم.
|
3
|
Algorithme 01
|
الخوارزميات هي المادة الرئيسية من بين مواد هذا السداسي، يتم التطرق من
خلالها إلى تعلم أسس البرمجة، ودور الخوارزمية
توضيح الخطوات الضرورية للوصول إلى العلاقة المطلوبة وستظهر مع البداية أنها
مادة مملة لا فائدة منها لكن سرعان ما يحبها الجميع.
|
5
|
Electricité
cinétique
|
الكهرباء المتحركة، تتم فيها دراسة سلوك بعض مركبات الدارة الكهربائية و
كذا التيار و الشدة الكهربائيين ،فهي من المواد سهلة الفهم التي يستوعبها معظم
الطلاب .
|
3
|
Architecture
des ordinateurs
|
هندسة الحواسيب ،يتم التطرق في البداية إلى بعض وظائف الهندسة
الالكترونية ثم الانتقال إلى الفهم القاعدي لانتقال المعلومات في الحاسب.
|
4
|
bureautique et web
|
المكتبيات و الويب، يتم التطرق السطحي لبعض الأدوات المكتبية ك (وورد،اكسل،باور-بوينت)
و كذا تعلم إدارة البريد الالكتروني و لغة ال HTML لإنجاز مواقع الكترونية . تعرف ب BWEB
|
1
|
Système 01
(linux)
|
من المواد البسيطة والممتعة في مجال الاعلام الالي تتم من خلاله دراسة نظام
التشغيل لينوكس كنظام الويندوز، وتعلم كتابة الاوامر على نافذة التارمينال وهي
مكافئة لنافذة ال س م د في الويندوز.
|
3
|
Technique d’Expression Ecrite
|
تتم فيها دراسة اللغة
الفرنسية (تقنيات الكتابة)
تعرف ب TEE
|
2
|
المواد المدروسة في السداسي الثاني :
المادة
|
وصف
|
المعامل
|
Analyse 02
|
سبق التطرق إليها في السداسي الأول، لكن ستكون أبسط من الأولى لأنها
تعتمد أكثر على الجانب الحسابي، يتم دراسة التكاملات والحساب التفاضلي.
|
5
|
Algèbre 02
|
في الجزء الثاني من الجبر تدرس الفضاءات الإشعاعية والتطبيقات الخطية والمصفوفات،
أصعب نوعا ما من الأولى لكن في متناول الجميع.
|
3
|
Algorithme 02
|
تكون أصعب من الأولى، فهي تهتم بالبنيات الديناميكية، ويتم دراستها بلغة
السي ولغة الزاد، غالبا ما يكون الامتحان النهائي لهذه المادة صعب، لكن في نفس
الوقت يمكن الحصول على علامة ممتازة بكل سهولة،
|
5
|
Electronique
|
الإلكترونيك، يتم من خلالها دراسة سلوك الصمامات الثنائية
والترانزستورات، من المواد التي يمكن استيعابها بسهولة،
|
4
|
Mécanique du point matériel.
|
الميكانيك، تتم دراسة النقطة المادية وسلوكها وتحديد موقعها بإحداثيات
مختلفة (القطبية، الاسطوانية...) ودراسة الحركة المرجعية والطاقة والعمل،
ستفيدكم بعض المكتسبات القبلية خاصة من السنة الماضية.
|
3
|
Système 02
(assembleur)
|
الاسمبلور، هو لغة برمجة قريبة جدا من الميموري، ستستفيدون حقا من تعلمها
فهي تساعد على الفهم الباطني لما يجري في الذاكرة، تبدو صعبة في البداية لكنها
سرعان ما تكتشفون انها أسهل مادة.
|
3
|
Anglais
|
تتعلمون بعض المصطلحات في مجال الإعلام الالي وكيفية تقديم عرض شفهي.
|
2
|
Technique d’Expression
orale
|
تقدم تقنيات التعريف وأساليبها المختلفة وكذا تقديم عرض شفهي. تعرف ب TEO
|
2
|
مواد الدراسة بقلم
يوسف بوبلوطة
طالب في المدرسة
قام أساتذة المدرسة بإعداد دليل كامل و شامل حول المواد المدروسة في السنة الأولى و الثانية و لمعاينة هذا الدليل اظغط على الرابط التالي :
لتحميل الملف انتظر 5 ثواني و اضغط مباشرة على (اضغط هنا لتنزيل الملف) كما في الصورة
نظام الدراسة
يتم غالبا تقسيم الدفعة الى 2 أو 3 أقسام (Sections). كل قسم يحتوي من 60 الى 90 طالبا .
ثم يقسم كل قسم الى أفواج (Groupes) كل فوج يحتوي من 20 الى 24 طالبا .
تدرس الدروس (Cours) مع القسم أما الأعمال الموجهة و التطبيقية (TD et TP) مع الفوج .
الدراسة في الأقسام (Amphi) |
الدراسة في الأفواج (Salle) |
مثال عن استعمال الزمن الفترة الصباحية من 8 و نصف الى 11 و 40 دقيقة تقريبا ( 3 حصص مع استراحة) الفترة المسائية من 1 إلى 5 و ربع تقريبا ( 4 حصص ) |
Salle machine |
نظام التقييم :
يتم تقييم الطلاب خلال السنة بتقسيم السنة إلى فصلين ,عادة ينتهي الفصل الأول مع نهاية شهر جانفي . و الفصل الثاني في شهر جوان .
في كل فصل تجتاز امتحانين أساسيين مع نقطة المراقبة المستمرة وهي كالتالي :
Contrôle intermédiaire
امتحان يكون في منتصف الفصل و هو عبارة عن أسبوع من الإمتحانات.
يمثل 25 بالمئة من النقطة النهائية غالبا.
Contrôle continu
المراقبة المستمرة تكون طوال الفصل و تتكون عبارة عن مجموعة من الأسئلة الكتابية
و الفروض و الأعمال الموجة TP و في بعض الأحيان نقطة المشاركة (قليلة).
تمثل 25 بالمئة من النقطة النهائية غالبا.
Examen finale
الإختبارات النهائية و تكون في آخر الفصل و هي عبارة عن أسبوعين من الإمتحانات
يعطى خلالها 3 أو 4 أيام للمراجعة .
تمثل 50 بالمئة من النقطة النهائية غالبا و تصل أحيانا إلى 66 بالمئة (الثلثين) .
إرجاع النقاط :
خلافا للكثير من الجامعات الجزائرية فإن إرجاع النقاط لا يتم عن طريق تعليقها فقط
بل يتمإرجاع الأوراق المصححة إلى الطلاب في الحصة أو أثناء ساعات إضافية .
فللطالب الحق في الإطلاع على ورقته و التصحيح النموذجي و مناقشة أجوبته
مع الأستاذ بكل حرية.
بل يتمإرجاع الأوراق المصححة إلى الطلاب في الحصة أو أثناء ساعات إضافية .
فللطالب الحق في الإطلاع على ورقته و التصحيح النموذجي و مناقشة أجوبته
مع الأستاذ بكل حرية.
فأساتذة المدرسة (حسب رأيي و رأي زملائي ) لا يأخذون حق الطلاب.
مثال عن بعض النقاط ( لاحظ أغلبها نقاط جيدة ) |
مثال آخر ( رغم نقاط الإختبار السيئة إلا أن معدلات المادة كانت مرضية ) |
مثال آخر ( النقاط على 20 p: ) |
التواصل مع الأساتذة و الطلاب :
تمتلك المدرسة نظام تواصل محترف . اذا مع
تسجيلك تتحصل على بريد إلكتروني خاص بك . يبدأ برمز الدفعة ( مثلا نحن الدفعة e ) ثم الحرف الأول من اسمك ثم علامة _ ثم لقبك كاملا و في الأخير @esi.dz و نفس الشيء بالنسبة للأساتذة لذا يمكنك التواصل
مع زملائك و مع أساتذتك بكل سهولة. و يمكنك حتى إرسال رسائل جماعية إلى كافة طلاب الفوج أو القسم أو الدفعة . مثلا بريدي هو : ea_berrichi@esi.dz
واجهة البريد الإلكتروني ( يتم فتحه ب gmail ) |
الإقامة الجامعية :
حاليا بالنسبة للطلبة غير المقيمين بالجزائر العاصمة تكون الإقامة كالتالي :
بالنسبة للذكور :
إقامة الذكور هي إقامة بوراوي عمار بالحراش و هي إقامة جامعية تظم طلبة
المدارس العليا فقط . و في موسم 2014/2015 تم تخصيص غرف فردية
لجميع طلاب السنوات الأولى .
الإقامة ليست بعيدة عن المدرسة ( 10 دقائق تقريبا بالحافلة ) و النقل متوفر
سواء بالحافلات الجامعية أو الحافلات الخاصة .
أما عن ظروف الإقامة فلكل شخص رأيه فيها .
منظر من إحدى الغرف |
غروب الشمس من داخل الإقامة |
في وسط الإقامة |
أما بالنسبة للوجبات الممنوحة في الإقامة :
و إضافة إلى المطعم, يوجد المسجد ( تقام فيه حتى صلاة الجمعة ) المقهى, ملعب كرة قدم كبير و آخر صغير
ملعب كرة السلة, صالة ألعاب , مكتبة , قاعة الأنترنت و غيرها من المنشآة.
عند باب الإقامة تجد مجموعة من المحلات للأكل السريع و خدمات الأنترنت
و غيراها من المحلات .
بالنسبة للإناث :
إقامة الإناث هي إقامة العالية بباب الزوار و هي قريبة جدا من المدرسة .
وهذه بعض الصور لها : ( ملتقطة من طرف الطالبة وهاب صفية )
المدرسة من الداخل :
تمتد المدرسة على مساحة واسعة وهي محاذية لموقف القطارات في واد السمار .
المدرسة من Google earth |
بالإضافة إلى الأقسام و المدرجات, تحتوي المدرسة على مرافق أخرى منها :
المكتبة :
تمكنك المكتبة من استخراج 3 كتب في كل مرة لفترة محددة ب 20 يوما.
قاعة الأنترنت :
تستطيع الدخول إليها متى تشاء و الإتصال بالأنترنت سواء بحاسوبك الشخصي
أو عن طريق حواسب المكتبة .
المصلى :
يوجد مصلى داخل المدرسة يسع لعدد لا بأس به من الطلاب حيث يتمكنون من
الحفاظ على صلواتهم مع الجماعة .
صالة الألعاب :
يوجد صالتين للألعاب واحدة للنادي ESIMAT المتخصص في لعبة الشطرنج
فيمكنك لعب الشطرنج وقتما تشاء . و الأخرى يوجد بها طاولات كرة الطاولة
و بعض آلات اللياقة البدنية .
إضافة إلى ذلك يمكنك الإنخراط في فرق المدرسة كفريق كرة السلة و كرة القدم
و الكرة الطائرة و كرة اليد
فريق كرة السلة |
فريق كرة اليد |
قاعة المحاضرات :
يتم فيها تنظيم مختلف التظاهرات العلمية و النشاطات الثقافية التي تحتضنها
المدرسة طوال السنة الدراسية .
قاعة العلاج :
توجد قاعة علاج تتولى الشؤون الصحية للطلبة و إعطائهم بعض الأدوية .
المطعم :
الديوان الوطني للخدمات الجامعية يوفر وجبة غذاء يوميا بالمدرسة مقابل مبلغ رمزي .
أما عن نوعية الأكل فكل واحد و ذوقه . و هذه بعض الوجبات :
يوجد وجبات أخرى متكاملة لكن يبقى لكل شخص ذوقه .
النقل :
توفر المدرسة حافلات نقل الطلبة سواء إلى الإقامة الجامعية بوراوي بالحراش
أو إقامة الإناث بالعالية . و أيضا يوجد خط نحو سيدي عبد الله بالعاصمة .
بعض الطلبة في حافلات النقل |
النوادي :
يوجد في المدرسة عدة نوادي حيث لكل ناد اختصاصاته و اهتماماته , تعرض النوادي كل سنة نفسها و تقدم نشاطاتها في بداية السنة عن طريق تنظيم Wellcome day .
كل طالب يملك الحق في الإنظمام إلى النادي الذي يعجبه و من بينها :
النّادي العلمي CSE :ناد يهتم بتحسين أمور الطلاب و تبادل الخبرات بين الأعضاء و تعليم الطلاب أمور الإعلام الآلي كالحماية و لغة HTML و ورشات الأندروييد Android . من أهم أعماله تطبيق CSE Application Trésor.
النّادي الأخضر CVE: ناد يهتم بأمور البيئة و الطبيعة من بين نشاطاته عملية التشجير .
نادي ESIMAT :ناد يهتم بلعب و تطوير لعبة الشطرنج .
مجموعة Sourire à l'Innocence : ناد يهتم بمساعدة الفقراء و المحتاجيين و مساندتهم . من نشاطاتهم مساعدة المرضى في المستشفيات كمستشفى بارني (l'hôpital Parnet )
بعض من المساعدات المجموعة |
الأسئلة الشائعة حول المدرسة ؟
أولا : الإلتحاق بالمدرسة ؟
الإلتحاق بالمدرسة يتم بطريقتين فقط :
الطريقة الأولى : الحصول على معدل بكالوريا يفوق المعدل المطلوب للدخول للمدرسة في سنتك الدراسية وهي الطريقة التي يدخل بها العشرات مباشرة.
ويكون الإلتحاق مباشرا أي دون اجتياز أي امتحان (Concours)
ويكون الإلتحاق مباشرا أي دون اجتياز أي امتحان (Concours)
الطريق الثانية : دراسة تخصص رياضيات و إعلام آلي (MI) في أي جامعة من جامعات الوطن و في نهاية السنة الثانية إذا كنت من بين الأوائل في دفعتك تستطيع اجتياز امتحان القبول (Concours) للإلتحاق بالمدرسة . و ستدخل السنة الثالثة مباشرة و هذه الطريقة قليلة جدا و لا يدخلها بها إلا بعض الأشخاص .
ثانيا : المعدل
هذه معدلات القبول للسنوات السابقة :
بكالوريا 2014
تقني رياضي + رياضيات : 16.05
علوم تجريبية : 16.85
بكالوريا 2013
تقني رياضي + رياضيات : 15.13
علوم تجريبية : 16.04
تقني رياضي + رياضيات : 16.05
علوم تجريبية : 16.85
بكالوريا 2013
تقني رياضي + رياضيات : 15.13
علوم تجريبية : 16.04
بكالوريا 2012
تقني رياضي + رياضيات): 16.04
علوم تجريبية : 17.00
بكالوريا 2011
تقني رياضي + رياضيات : 16.13
علوم تجريبية : 17.09
المصدر : موقع univ.ency-education.com
لذا لاحظ أنه لا يمكن التكهن بالمعدلات قبل صدورها لكن غالبا من يتحصل على أكثر من 14 لشعبة العلوم أو أكثر من 13 لشعبة الرياضيات و التقني رياضي, يمكنه إدراج المدرسة ضمن الاختيارات الأولية .
مرحلة التسجيلات الأولية |
كل سنة يتغير المعدل حسب الطلب و عدد المقاعد المتوفرة .
ثالثا : دراسة صعبة ؟
الدراسة صعبة مقارنة بالجامعات الأخرى لكنها ليست مستحيلة أبدا .
يوجد حتى من يتحصل على معدل 18 في السنة الأولى . في العديد من الأحيان هناك من يتحصل على العلامة 20 في بعض المواد .
لذا لا داعي للقلق فمن تحصل على البكالوريا بتقدير, لا أظن أنه سيواجه مشاكل في المدرسة رغم أن التفوق في البكالوريا لايعني التفوق في المدرسة .
رابعا : لغة الدراسة ؟
الدراسة في المدرسة مثل الجامعات الأخرى باللغة الفرنسية, وهذا أمر له سلبيات و إجابيات .
لكن اللغة لن تقف عائقا في مجال الإعلام الآلي أو التخصصات التقنية, و ستتعلم الإنجليزية إبتداء من السنة الأولى لأن الإنجليزية هي لغة التكنولوجيا.
لكن اللغة لن تقف عائقا في مجال الإعلام الآلي أو التخصصات التقنية, و ستتعلم الإنجليزية إبتداء من السنة الأولى لأن الإنجليزية هي لغة التكنولوجيا.
قد تكون اللغة الفرنسية عائقا أمام الكثير من طلاب البكالوريا الجدد , لكن في المدرسة الأغلبية جاء بهذا المشكل فلا بأس بالتكلم بأي لغة تريد مع الأساتذة سواء كانت بالعربية أو الدارجة أو الأمازيغية و سواء كان في الدرس أو الأعمال الموجهة .
و أيضا غالبية الجزائريين لا يتقنون اللغة العربية الفصحى و المدرسة تضم طلابا من كافة ولايات الوطن لذا لا يمكن إيجاد لغة مشتركة غير الفرنسية .
أما اذا كان عندك مشكل كبير مع اللغة الفرنسية فلا تقلق . ففي بداية السنة ستجتاز امتحانا بسيطا كتابيا في اللغة الفرنسية .
و الذي لايتحصل على نقطة مقبولة يدخل لدروس الدعم الخاصة بالفرنسية التي توفرها المدرسة تحت إشراف أساتذة محترفيين .
خامسا : الذكاء و القدرة على الحفظ ؟
يتسائل الكثيرون إذ ما يحتاج لذكاء أم لا . الذكاء يكون مفيدا في طريقة المراجعة و تنظيم الوقت و التحضير . لكن أمام مواضيع الإختبارات لن ينفعك ذكاؤك شيئا بدون مراجعة جيدة . دون أن ننسى أن الذكاء و المراجعة تحققان لك أعلى النقاط , لكن الذكاء فقط لن يحقق لك حتى المعدل .
أما عن أمور الحفظ فيمكنني أن أقول لك أن تنسى أمر الحفظ لأنك لن تواجه ما يحتاج إلى حفظ إلا في بعض التعريفات و القوانين أو في السنوات المقبلة .
أما عن أمور الحفظ فيمكنني أن أقول لك أن تنسى أمر الحفظ لأنك لن تواجه ما يحتاج إلى حفظ إلا في بعض التعريفات و القوانين أو في السنوات المقبلة .
سادسا : العمل ؟
يعتبر العمل من أهم الأسئلة المتداولة . لذا عندي بعض الملاحظات :
أولا لم يسبق أن سمعت عن شخص أكمل دراسته في المدرسة و لم يجد عملا فطلاب المدرسة مطلوبون بقوة سواء في شركات الدولة أو الشركات الخاصة, إضافة إلى ذلك يمكنك مواصلة الدراسة بعد الخمس سنوات و الحصول على شهادة الدكتوراه و الدخول إلى عالم البحث العلمي .
ثانيا الكثير من الطلبة المتخرجين يفضل الذهاب إلى الخارج بعد الإنتهاء من الدراسة خاصة إلى فرنسا سواء كان ذلك من أجل العمل أو من أجل مواصلة الدراسة و المدرسة تحظى بشعبية واسعة في الخارج و خاصة فرنسا و دول الخليج إذ أنه يوجد مدارس عليا في فرنسا و شركات يديرها جزائريون تخرجوا من المدرسة .
إذا يروي لكم أخينا رياض بغدادي تجربته في الخارج بعد التخرج فيقول :
و أيضا هذا رأي أخينا بشير الذي فضل الانتقال للخارج حيث يروي تجربته مع المدرسة فيقول :
إذا يروي لكم أخينا رياض بغدادي تجربته في الخارج بعد التخرج فيقول :
السلام عليكم، انا رياض بغدادي، تخرجت من المعهد الوطني للاعلام الآلي سنة 2010، واصلت بعدها دراسة الماستر و الدكتوراة في جامعة باريس 6 بفرنسا و انا حاليا باحث في الاعلام الآلي.
بالنسبة لفرص العمل و الدراسة بعد التخرج من المعهد فهي متعددة. القاعدة الاولى هي انه كلما كان الطالب اكثر تميزا كلما كان لديه فرص اعلى في الحصول على وظيفة جيدة او في متابعة دراسته في جامعة جيدة في الجزائر او في الخارج. التميز هنا يعني التميز الاكاديمي بمعنى الالمام بالجانب النظري للاعلام الآلي و الحصول على معدلات جيدة، و التميز التطبيقي، بمعنى الالمام بالجانب التطبيقي للاعلام الآلي من برمجة و معرفة بالانظمة المختلفة
يمكن تقسيم الحياة بعد الخروج من المعهد الى قسمين:
- القسم الاول يندرج تحت اطار البحث العلمي: يمكن للطالب ان يصبح استاذا جامعيا و باحثا في الاعلام الآلي سواء في الجزائر او في الخارج. و للوصول الى هذا على الطالب مواصلة دراسته في الماستر و الدكتوراة. هذا القسم يسلكه عدد اقل من الطلبة لاسباب عدة لا يمكن حصرها هنا.
- القسم الثاني يخص العمل في الشركات او في وظيفة حكومية: حيث يعمل الشخص عادة كمبرمج لدى احدى الشركات، او كمسير شبكات و يترقى في مسؤولياته ليصبح مسؤولا عن فريق ثم ربما مديرا فرعيا او مديرا كما يمكن ان يعمل كمستشار تستشيره الشركات. كما يمكن للشخص انشاء شركته الخاصة ان اراد.
الطلبة بعد التخرج، جزء منهم يبقى في الجزائر ليواصل الدراسات العليا -دكتوراة- او ليعمل في احدى الشركات او في وظيفة عمومية و القليلون جدا منهم ينشئون شركات خاصة بهم. فرص الحصول على وظيفة بالنسبة للطلبة المميزين عالية. اذا كان الطالب غير متمكن من الجانب التطبيقي العملي للاعلام الآلي ففرص حصوله على وظيفة متوسطة. بعض الطلبة يفضل السفر للخارج، الاغلبية الساحقة يدرسون ماستر 2 في فرنسا - اي سنة واحدة في الماستر-، بعد هذه الدراسة، جزء قليل من الطلبة يواصلون دراسة دكتوراة و الاغلبية يعملون في شركات. اولئك الذين يدرسون دكتوراة اما ان يكملوا في البحث العلمي بعد تخرجهم و اما ان يعملوا في احدى الشركات.
هذه باختصار لمحة موجزة جدا عن الحياة بعد التخرج. يالتوفيق ان شاء الله .
و أيضا هذا رأي أخينا بشير الذي فضل الانتقال للخارج حيث يروي تجربته مع المدرسة فيقول :
دخلت المدرسة مع دفعة 92 وتخرجت بعد خمس سنوات في 97.للأسف خمس سنوات في عز الازمة الأمنية وظروف الإقامة السيئة كنت انتظر بفارغ الصبر الانتهاء من الدراسة.
قبل التخرج اشتغلت في شركة برمجيات وبعد التخرج اشتغلت لحسابي الخاص. لكن لم أكن مرتاحا نظرا لاستحالة ايجاد عمل بدون بطاقة الخدمة الوطنية.
بقيت داخل الوطن حاولت العمل لكن وجدت مشاكل ومصاعب و لم أجد الظروف الملائمة.
العمل الحكومي يتطلب الوساطة والعمل عند الخواص مجحف وغير قانوني و الأعمال الحرة غير مضمونة المكاسب والضرائب مستمرة سواء اشتغلت أو لا . يعني بيئة طاردة تدفعك دفعا للذهاب إلى الخارج .
عملت خارج مجال عملي في الأشهر الأولى مع لغة جديدة لم اتعلمها . وبفضل الله تعالى تأقلمت وتعلمت اللغة مما أتاح لي فرص أكبر وفتح لي مجالات أكثر. ( يقصد اللغة الإيطالية لأنه في إيطاليا )
والحمد لله على كل حال.
و الأهم من ذلك عليك أن تعرف أن الله يرزق من يشاء بغير حساب , لذا فالرزق على الله و مستقبلك ليس متوقفا على الدراسة و لا داعي لذكر الأمثلة . لذا لا تربط قرار تخصصك بالعمل أو المال . لا تدرس إلا ما تحب لأن سنوات الجامعة سواء أن تكون أجمل لحظات حياتك ان كنت في اختصاصك , أو تكون العكس.
قالوا عن المدرسة :
(أهم جزأ يجب قرائته لأنه يعبر عن آراء الطلبة من مختلف المستويات )
السنة الثانية Youcef Boubellouta |
طالب انتقل للدراسة في الخارج في السنة الرابعة Anes Bendimerad |
السنة الثانية Adel Hans |
السنة الثالثة Yahia Belhamra |
السنة الثانية Kawthar Djaoud |
السنة الثانية Rahim Hanneche |
السنة الثانية Nazim Kedjar |
أحد المتخرجين من المدرسة |
السنة الثانية Ichrak Mkr |
السنة الرابعة Chakib Saoud |
السنة الثانية Sid Ali |
السنة الثانية Yasmine Ambicieuse |
السنة الثانية Wassim Hennoune |
السنة الثانية Khiroun Med Amine |
السنة الثانية Besma Khalfoun |
السنة الثانية Tarek Djahel |
السنة الثانية Walid Ghezal |
عادل قاسمي السنة الثانية |
السنة الثانية Adel Djidjik |
السنة الخامسة Selma Bekkouche |
السنة الثانية Imad Bouzgou |
السنة الثانية Samir Rachedi |
ختاما :
في الأخير أذكركم أن تبحثوا أكثر و أن تدرسوا كل الإحتمالات.
و إذا كان عندكم أي استفسارات فضعوها في التعليقات في الأسفل و سأجيب عليها إن شاء الله و يجيب عليها أيضا زملائي.
و أيضا لا تنسوا أن تصلوا صلاة الإستخارة كالتالي :
كما أذكركم أن تقرؤوا أيضا مقال صديقي قاسم :
وأسأل الله لكم التوفيق و النجاح في مشكواركم الدراسي.
وأسأل الله لكم التوفيق و النجاح في مشكواركم الدراسي.
كان معكم الطالب بريشي عبد المنعم من المدرسة العليا للإعلام الآلي متحصل على البكالوريا سنة 2014 شعبة رياضيات (بمعدل 16.90) و دخلت المدرسة تلك السنة .
أشكركم على قراءة الموضوع و أشكر كل ما ساعدني في هذا الموضوع من قريب أو بعيد خاصة يوسف , شمس الدين , إشراق و ياسمين .
أشكركم على قراءة الموضوع و أشكر كل ما ساعدني في هذا الموضوع من قريب أو بعيد خاصة يوسف , شمس الدين , إشراق و ياسمين .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
T'gou rak teqra themm !!!
RépondreSupprimerاحسنت صنعا ،عليك بمتابعة هذه المبادرة ،و انا في الخدمة ان احتجت لاي مساعدة ،جزاك الله خيرا
RépondreSupprimer7abit nsa9sik 3ma ta3 bel abas mliha wala nn lah ya7afdal 3la larticle hada chbab
RépondreSupprimerSlm bon je veux faire l'esi mais je veux connaitre comment je peux partir en etranger pour terminer mes etudes ?!!? Svp
RépondreSupprimerslm je me demande si la continuation des etudes en etranger est gratuites (c'est-à-dire : l'etudiant ne donne pas de l'argent !!!)
RépondreSupprimerchahiya la deference bin ta3 bel abbes w ta3 Alger psq ana nosko F bel abbes w kayan esi-sba ???
RépondreSupprimer3labali bli machi 7aja vraiement importante ns9si 3liha mais est ce qu'on peut s'inscrire dans des différents clubs dans l'école ou bien on a le droit de s'inscrire dans un seul et merci
RépondreSupprimerMerci bcp bn crg mon potte
RépondreSupprimerVive l'ESI ,je vous souhaite le bon succé,(مقال قمة )
RépondreSupprimerBonjour tout le monde Je voulais vous parler de l'Université de Minia. L'Université de Minia est une université publique située à Al-Minya, en Égypte. Elle a été créée par décret présidentiel no 93 de 1976. Notre université est un lieu de rencontre et d'ouverture sur le monde. Elle cherche à fournir les éléments nécessaires au développement pour faire face à l'accélération des développements scientifiques et technologiques. L'Université comprend 20 Facultés : médecine, médecine dentaire, éducation physique, éducation artistique, éducation spécifique, éducation de la petite enfance, Droits, Dar Al-Uloom, Pédagogie, médecine vétérinaire, ordinateurs et informations, lettres, tourisme, beaux-arts, langues, sciences, ingénierie, pharmacie, agriculture, infirmerie.
RépondreSupprimervisitez le site Web :
MINIa University
Lazm twali dakiy
RépondreSupprimerالسلام عليكم حابة نسأل يعني اذا ماقدرتش نوصل لمعدل هذه المدرسة في واد السمار نقدر ندير تاع بلعباس واش هي الفروقات وهل هي مليحة؟؟
RépondreSupprimerالسلام عليكم حبيت نعرف اذا كنت راح نواجه مشكلة بسبب اللغة الفرنسية مع العلم انني افهمها و لكن لا اتقنها اثناء التحدث
RépondreSupprimerمن کم يتقاضی من تخرج من هذه المرسة بمختلف فرص العمل التي وجدها في الجزاٸر او اوخارجها مع بداية مساره المهني و هل الذهاب الی الخارج مصارفه من طرف التلميذ ام کيف ارجو ارجوالرد و شکرال يتقاضیب
RépondreSupprimerشحال يخلص لي تخرج و خدم بشهادة هذه الحامعة ؟؟؟
RépondreSupprimerالسلام عليكم ، أنا سعيد جدًا لأنني حصلت على قرضي من هذه الشركة الجيدة بعد أن حاولت عدة مرات ، فهي موثوقة إذا كنت مهتمًا بأي نوع من القروض ، يرجى التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني: info@tracyfinancefirm.com أو whatsapp : +918448747044
RépondreSupprimerهنا